موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك
اهلا ومرحبا بكم في منتدى شباب الوادي الجديد. نحن مجموعة من شباب هذا البلد العتيق نحاول جاهدين ان نشارك في تنمية هذا البلد ورفع رايتة
موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك
اهلا ومرحبا بكم في منتدى شباب الوادي الجديد. نحن مجموعة من شباب هذا البلد العتيق نحاول جاهدين ان نشارك في تنمية هذا البلد ورفع رايتة
موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
شباب الوادى الجديد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



******
المواضيع الأخيرة
» اللهم آمين يارب العالمين ????
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2021 1:12 am من طرف ربيع بلال

» واحة الفرافرة
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالسبت فبراير 06, 2021 6:09 am من طرف ربيع بلال

» إنشاء شركة مساهمة لاستغلال مخلفات النخيل وتصنيع ألواح الخشب بالوادى الجديد
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالإثنين أكتوبر 30, 2017 6:44 am من طرف ربيع بلال

» Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Location: Cairo –Egypt Duration: 24:28 December 2017
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 7:06 am من طرف مروة الدار

»  تهديكم الدار العربية للتنمية الإدارية اطيب التحيات واصدق الاماني بدوام التوفيق عن المؤتمر العربى السادس: (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م فندق س
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالثلاثاء أكتوبر 17, 2017 3:12 am من طرف مروة الدار

» الأوراق المطلوبه والأجراءات اللازمه لتسجيل فى المؤتمر العربى السادس من الأحد الموافق من 24 الى 28 ديسمبر 2017
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالأحد أكتوبر 15, 2017 8:14 am من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالسبت أكتوبر 14, 2017 6:16 am من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالسبت أكتوبر 14, 2017 6:13 am من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالثلاثاء أكتوبر 10, 2017 6:55 am من طرف مروة الدار

نتورك بلاس
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة 2n86ix10
موتور كار
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Islam-10
الاسلام هويه
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Islamf10
تسوق عبر الانتر نت
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة 66389810
تمور الألفى
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Ououuu10



 

 المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الواحاتي196z0
عضو برونزي
عضو برونزي



الدولة : مصر
عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
الموقع : السعودية، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Empty
مُساهمةموضوع: المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة   المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة Emptyالثلاثاء يناير 08, 2013 2:53 am

عرفنا في الحلقة السابقة من المقال معني كلمة التصنيف وأهداف التصنيف وأهمية التصنيف وكذلك خطط التصنيف المتوفرة، واليوم سوف اتحدث عن أهم خطط التصنيف المستخدمة إلا وهي خطة تصنيف ديوي العشري
تصنيف ديوي العشري وضع هذا النظام الأمريكي ملفل ديوي وهو أول نظام تصنيف من نظم تصنيف المكتبات بالمعنى الحديث وأكثرها شهرة في نفس الوقت، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 1876 م، ويقوم هذا النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع. كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة فروع حسب طبيعة الموضوع، وهكذا ينقسم كل فرع إلى عشرة وبذلك يمكن أن يستمر التقسيم العشري إلى ما لا نهاية.
التحديث المستمر
نظام ديوي للتصنيف العشري صدر عام 1876 ميلادي، وجرى تنقيحه باستمرار حتى يستجيب للاحتياجات المتطورة للحصول على المعلومات في المكتبات التقليدية وفى الأوساط الإلكترونية. وقد صدر في طبعتين كاملا ومختصرا. وصدرت طبعته الحادية والعشرين بنسختين احداهما تقليدية والأخرى إلكترونية. وتتضمن الطبعة الإلكترونية من Dewey for Windows، ومن قرص مضغوط CD-ROM يجرى تحديثه سنويا ويصدر في شهر يناير/كانون الثاني من كل عام ومن WebDewey for CORC، وهو موقع يجرى تحديث بياناته مرة كل ثلاثة أشهر.
وأدخلت على أحدث طبعة لنظام ديوي عدة تحسينات جعلته أكثر ملاءمة من الطبعات السابقة للبحث في مصادر الإنترنت. كما جرى توسيع القاعدة المعرفية لهذا النظام بإضافة العديد من الفئات الجديدة وتوسيع الفئات التي يحتويها. وجرى أيضا تحديث المصطلحات ووصف الفئات على نطاق النظام بكامله بحيث تعكس رواجه واستخداماته الدولية ودرجة حساسيته للاستخدامات المفضلة للمجموعات الاجتماعية والقطرية. وشملت التغييرات الهيكلية تحسين العناوين وتوسيع الفهرس النسبى. وللبحث المتواصل بشأن نظام ديوي للتصنيف العشرى هدف يتمثل في إنتاج نسخة متعددة الاستخدامات قادرة على تنظيم مجموعات كبيرة من الوثائق الإلكترونية ولاسيما على شبكة الإنترنت وعلى المواقع العالمية.
الترميز الهادف :
والرموز المستخدمة بالنسبة لجميع الفئات محددة على نحو واضح، وهي طريقة سهلة في الاستخدام. كما أنها تسمح بالتسلسل الهرمى لعملية الترميز، بما يسهل عملية استرجاع المعلومات من خلال التصفح الهيكلى. وهذه الرموز (أى الأعداد التي تميز الفئات) مشتقة من العدد المحدد للفئة المواضيعية ويتسق مع تفرعاتها ضمن الاطار العام للتصنيف.
الفئات المواضيعية المحددة والموضوعات الشاملة
ويمثل تصنيف ديوي العشرى خطة موحدة ومجربة تتيح مزايا مهمة مقارنة بالعديد من هياكل التصنيف المرتجلة المستخدمة اليوم على شبكة الإنترنت. ويذكر أن الجزء الخاص بعنونة الموضوعات من البيانات الوصفية هو من أكثر الأدوات أهمية للقيام ببحوث متقدمة من خلال الاسترجاع البينى للمعلومات. وفى أحدث نسخة صدرت لنظام ديوي أدخلت تنقيحات على طريقة عنونة الموضوعات والمصطلحات التي يمكن أن توفر للمستخدم نطاقا واسعا من الموضوعات المتاحة في مصادر الإنترنت.
وتغطى هذه الموضوعات قاعدة واسعة من الموضوعات المندرجة ضمن 10 فروع من فروع المعرفة وهي الخلاصة الأولى لديوي :
• 000 المعارف العامة
• 100 الفلسفة وعلم النّفس
• 200 الدّيانات
• 300 العلوم الاجتماعية
• 400 اللّغات
• 500 العلوم البحتة (يتضمّن الرياضيات)
• 600 العلوم التطبيقية (التقانة)
• 700 الفنون والاستجمام
• 800 الآداب
• 900 التاريخ، الجغرافيا والتراجم(السّيرة الذّاتية)
ولتحديد أفضل نمط للمقارنة بين نظم التصنيف المتبعة في المكتبات مع التصنيف المعتمد على الإنترنت من حيث نطاق التغطية للموضعات العامة، أجرى مركز Online Computer Cibreny في الولايات المتحدة دراسات قارن بين الفئات 1-10 من نظام ديوي للتصنيف العشرى مع 45-35 في محرك بحث Yahoo وهي من بين 50 من أكثر الفئات شعبية. وكشفت النتائج أن جميع فئات Yahoo باستثناء 4 منها (7 و36 و41 و45) صممت على نحو يضاهى أرقام أو فئات تصنيف ديوي العشرى. وعلى الرغم من أن التصنيف العشرى يتضمن نصوصا للتقسيم الفرعى للموضوعات بحسب المنطقة الجغرافية إلى جانب توزيع جغرافى للمؤلفات بحسب تاريخ صدورها، إلا أن من المتعذر وضع تصميم مباشر للفئات: 36 (الإقليمية: البلدان) و45 (الإقليمية: الولايات المتحدة الأمريكية). وبالنسبة للفئة 7 (المجلات) يتضمن تصنيف كل من Yahoo والتصنيف العشرى تقسيمات بحسب الموضوعات. ووجد أن الفئة 41 (الفكاهة، النكتة، المزاح) هي الأكثر تشتتا لدى ترجمتها إلى نظام ديوي للتصنيف العشرى. ويشير التحليل إلى مدى اتساع خطة ديوي للتصنيف العشرى ومدى تداول فئات موضوعاتها.
أنظمة هرمية متطورة
والعلاقات الهرمية هي جوهر جميع التصنيفات. وتتيح نظم التصنيف العادى ترتيبا نظاميا للموضوعات وفقا لمجموعة من المبادئ التي تستند إلى فلسفة مقبولة لتنظيم المعارف على نمط يقوم على أساس مبررات موضوعية وتكرار حرفى، و/أو على أساس الجمع بينهما. بيد أن نظام التصنيف ليس جليا بحد ذاته، ولا بد من منهج أو أداة للحفاظ على العلاقة القائمة بينهما.وفى نظام ديوي للتصنيف العشري تتوفر هذه الأداة للحفاظ على العلاقة القائمة بين الطبقات والطبقات الفرعية والموضوعات الفرعية، ومن الممكن التأثير عليها من خلال الترميز الهرمى أو بعنونة الموضوعات. ويعزز الترميز الهرمي هيكلة المعلومات ذات الصلة بغرض تصفحها. وفى AgriFor، ترتبط عناوين الكلمات الرئيسية للمكاتب الزراعية للكومنويلث مع بعضها البعض من خلال عملية التنظيم الهرمي.
تكامل الطبقات
تكامل الطبقات سمة مرغوب بها إلى حد كبير لتحديد أساس المعرفة التي يستند إليها أى تصنيف. ويستلزم ذلك أن يكون كل تعريف للموضوع خال من الغموض. بيد أن هذا لا يعنى عدم إمكانية مضاعفة استخدامات أى بند بحسب اختصاصات الموضوع، وإنما يشترط وضع تعريف فريد لكل اختصاص مواضيعى.
ويوجد نحو 30.000 تعريفا مرقما في نظام ديوي. وبوجود هذا العدد الكبير من المفاهيم يمكننا أن نتوقع أن يكون بعضها متداخل وغامض أو مكرر. ويذكر أن تصنيف ديوي قسّم المعلومات إلى طبقات منفصلة.
وكمثال على ذلك، ضرورة التمييز بين التأثير النفسى لارتداء الملابس وبند آخر يتعلق بمختلف التقاليد المرتبطة بطريقة ارتدائها، وبينها وبين بند آخر يناقش طريقة ارتداء الملابس من منظور تصميم الأزياء. ويحدد نظام ديوي هذه الأبعاد الثلاثة على النحو التالى:
155.95 كجزء من منظور علم النفس
391 كجزء من منظور التقاليد
746.92 كجزء من منظور الفنون
وتعتبر خطط التصنيف في المكتبات ذات طبيعة استرجاعية وهذا يعنى أنها لا تضيف الطبقات أو تنقحها الا إذا ظهرت مبررات كافية. وهذا ما يمنح نظام ديوي للتصنيف العشرى نمطا من التماسك في الترميز وتخصيص عناوين الموضوعات.
نقاط الضعف في نظام التصنيف العشري لديوي
على الرغم من الخصائص الايجابية لنظام التصنيف العشري لديوي، إلا أن هناك نقاط ضعف فيه بحاجة إلى تحسين، إذا أريد استخدام هذا النظام كأساس لهيكلة المعلومات بغية تسهيل البحث والتصفح وغربلة المعلومات واستعادة التفريغ الانفاذي على الخط. ومن المعوقات الرئيسية عدم ادراك مزودي المعلومات بالخصائص الايجابية لخطة التصنيف هذه، ولاسيما جهلهم بتعريف الموضوعات والترميز والهياكل المنطقية. وأبرز سمة في خطة التصنيف هذه هي رقم الطبقة والتي تعتبر كوسيلة لوضع المعلومات في رفوف أكثر من اعتبارها وسيلة لتنظيمها.
ولم يراع تصنيف ديوى ادخال تغييرات كبرى على طبعاتها المتكررة، الأمر الذي جعلها، على الرغم من نجاحها الكبير، سببا في أحداث مشكلات أثناء محاولة ادماج المستجدات في ميادين المعرفة البشرية. وهذه نقطة ضعف، كما يمكننا ملاحظة ذلك في عالم يتسم بسرعة التغيير في المعلومات.
كما اتضح أيضا أن التلفظ المبسط والتوجه الغربي في نظام ديوي يشكل مصدرا للمشكلات. من ذلك، على سبيل المثال، أن المقصود بالدين في العالم يقتصر على العقيدة المسيحية. يضاف إلى ذلك افراطه في التركيز على الولايات المتحدة، وهو ما يتجلى من خلال المصادر الخمسة التي تتناول تاريخ الولايات المتحدة مقارنة بال
تعتمد خطة تصنيف ديوي على استخدام الترميز لتقديم إرشادات بشأن وضع المعلومات على الرفوف. وهذا ما يعنى قلة تركيزها على اختيار عناوين الموضوعات (الفصول أوالمقالات أو الصفحات). ومن الضرورى تقييم هذا الجانب لضمان دقة التعبير والتداول. كما يحتاج نظام الترميز (أرقام الصفحات) إلى التجزئة حتى يتسنى عرض الموضوعات النوعية والجوانب المحددة.
ونظرا للنهج الموسع الذي يعتمد عليه هذا التصنيف يبرز العديد من المشكلات أثناء محاولة تصنيف مجموعات من المواد التي تتسم بدرجة أعلى من الخصوصية. وهذا ما يمثل معوقا أمام تصنيف مثل هذه المواد وتنظيمها نظرا لخصوصيتها.
وثمة مشكلة أخرى ترتبط بهذا المنهج الموسع للتصنيف تتمثل في إمكانية أن يظهر أى موضوع محدد في أكثر من اختصاص واحد. من ذلك على سبيل المثال كلمة "الملابس" جوانب ترتبط بعدد من المعارف كما شرحنا ذلك أعلاه.
فالتأثير الـنفسى للأزياء يرتبط بالمدخل 155.95 كجزء من علم النفس، وترمز كلمة الأزياء من حيث علاقتها بالملابس بالمدخل 391. وتقع كلمة الملابس من حيث علاقتها بتصميم الأزياء في إطار المدخل 746.92 كجزء من الفنون. ومن شأن تشتت عناصر مختلفة تتصل بميدان واحد من ميادين المعارف أن يعيق التمثيل الهرمى لذلك الميدان. وتبرز المشكلة في وقوع موضوعات فرعية ببعضها البعض في اطار ميادين معرفية أخرى.
ووهنا لابد من وضع الخلاصات الثلاثة لخطة تصنيف ديوي العشري في طبعتة الحادية والعشرون (طبعة 21) وحتى تكون في متناول يد كل أمين مكتبة أو أمينة مكتبة سواء كان مفهرس أو مفهرسة أو غير مفهرس وحتى يتمكن من فهرسة الكتب الموجودة في مكتبتة من خلال هذه الخلاصات وخصوصا الخلاصة الثالثة، والخلاصات هي :
الخلاصة الأولى :
• 000 المعارف العامة
• 100 الفلسفة وعلم النّفس
• 200 الدّيانات
• 300 العلوم الاجتماعية
• 400 اللّغات
• 500 العلوم البحتة (يتضمّن الرياضيات)
• 600 العلوم التطبيقية (التقانة)
• 700 الفنون والاستجمام
• 800 الآداب
• 900 التاريخ، الجغرافيا والتراجم(السّيرة الذّاتية)
الخلاصة الثانية لتصنيف ديوي العشري ط 21
الموضوع رقم التصنيف
المعارف العامة
المعارف العامة 000 - 099
الببليوجرافيا والفهارس 010
علوم المكتبات والمعلومات 020
الموسوعات ودوائر المعارف 030
خالي (غير مستخدم) 040
الدوريات العامة 050
المنظمات وعلم المتاحف 060
الصحافة والصحف والنشر 070
المجموعات العامة 080
المخطوطات والكتب النادرة 090

الفلسفة وعلم النفس

الفلسفة والعلوم المتصلة بها 100-199
ما وراء الطبيعة 110
المعرفة ، السببية، الجنس البشري 120
الظواهر الخارقة (غير الطبيعية) 130
المدارس الفلسفية 140
علم النفس 150
المنطق 160
علم الأخلاق 170
الفلسفة القديمة ، الوسيطة ، الشرقية 180
الفلسفة الغربية الحديثة 190

الديانات
الأديـــــــان 200-299
الدين الإسلامي 210
علوم القرآن 220
علوم الحديث 230
أصول الدين، التوحيد، الفرق 240
الفقه 250
التصوف 260
الدين المسيحي 270
الطوائف والفرق المسيحية 280
الدين المقارن والديانات الأخرى 290

العلوم الاجتماعية
العلوم الاجتماعية 300-399
الإحصاء 310
العلوم السياسية 320
الاقتصاد 330
القانون 340
الإدارة العامة والعلوم العسكرية 350
الخدمة الاجتماعية والجمعيات 360
التربية والتعليم 370
التجارة والاتصالات والنقل 380
العادات والتقاليد والفولكلور 390

اللغات
اللـغـــــــــــــــات 400-499
اللغة العربية 410
اللغة الإنجليزية 420
اللغة الألمانية 430
اللغة الفرنسية 440
اللغة الإيطالية 450
اللغة الأسبانية والبرتغالية 460
اللغة اللاتينية 470
اللغات الهلينية - اللغة اليونانية الكلاسيكية 480
اللغات الأخرى 490

العلوم البحتة
العلوم البحثــــــــــــة 500-599
الرياضيات 510
الفلك 520
الفيزياء 530
الكيمياء 540
علوم الأرض ( الجيولوجيا ) 550
علم الحفريات – الحفريات النباتية والحيوانية 560
علوم الحياة ( البيولوجيا ) 570
علوم النبات 580
علوم الحيوان 590

العلوم التطبيقية (التكنولوجيا)
العلوم التطبيقية (التكنولوجيا) 600-699
الطب 610
الهندسة 620
الزراعة 630
الاقتصاد المنزلي 640
إدارة الأعمال 650
الهندسة الكيميائية التطبيقية 660
الصناعات 670
الصناعات لاستخدامات خاصة 680
المباني 690

الفنون الجميلة والزخرفية
الفنـــــون 700-799
فن المناطق المدنية والخلوية 710
العمارة 720
الفنون التشكيلية والنحت 730
الرسم والديكور 740
التلوين واللوحات الزيتية 750
فن التصميم التخطيطي والطباعة 760
التصوير والصور الفوتوغرافية 770
الموسيقى 780
الفنون الترويحية والمسرحية والرياضية 790

الآداب
الآداب 800-899
الأدب العربي 810
الأدب الإنجليزي والأمريكي 820
الأدب الألماني 830
الأدب الفرنسي 840
الأدب الإيطالي 850
الآداب الأسبانية والبرتغالية 860
الأدب اللاتيني 870
الأدب الهليني - الأدب اليوناني الكلاسيكي 880
الآداب الأخرى 890

الجغرافيا والرحلات، التراجم، التاريخ
الجغرافيا والرحلات، التراجم، التاريخ 900-999
الجغرافيا والرحلات 910
التراجم والأنساب، الشارات 920
التاريخ القديم 930
تاريخ أوروبا 940
تاريخ آسيا 950
تاريخ إفريقيا 960
تاريخ أمريكا الشمالية 970
تاريخ أمريكا الجنوبية 980
تاريخ مناطق أخرى من العالم 990

اكتفي بهذا القدر اليوم على أمل أن أضع بين أيديكم الخلاصة الثالثة من تصنيف ديوي العشري في طبعته الـ 21 وحتى يتمكن أخواني وأخواتي مسؤولي المكتبات بمحافظة الوادي الجديد من نسخ هذه الخلاصات واستخدامها في تصنيف الكتب بمكتباتهم
وعموما أي مشكلة تواجه أي أمين مكتبة أو أمينة مكتبة في فهرسة كتب مكتباتهم بمحافظتي محافظة الوادي الجديد فليكون على أتصال بي عبر هذا الإيمل : yousef1960@hotmail.com
وبأذن الله سوف أرسل لكم كل طلباتكم سواء من خطط للتصنيف أو حتى البرنامج اللي تفهرسوا عليه مجموعات مكتباتكم بإذن الله.
ولكم خالص حبي وأحترامي وتقديري
ابن محافظة الوادي الجديد (محمود يوسف المعصراوي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة 4 الجزء الأخير من التصنيف
» المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة
» المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف - تكملة 2
» المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف
» المكتبة والثقافة (الجزء الثاني) : التصنيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك :: منتدي شباب الوادي الجديد العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: