| تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| |
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:18 pm | |
| تاريخها
اليبين والكلتز هم أقدم الشعوب التي سكنت أيبريا (أسبانياوالبرتغال) اليبين شعب أتى من الجنوب من الجزر التي في البحر المتوسط بينما الكلتز Celts شعب أرى أتى من الشمال. كما أستوطن اليونانيون والفينيقيون بعض المدن والثغور الأيبيرية. غزاها الرومان وقاموا بتحويلها إلى ولاية رومانية الثقافة وكاثوليكية الدين بعد أن كانت تنتشر العقيدة الآريوسية بين أهل البلاد ونجح الرومان في تغيير اللغه إلى اللاتينية. ولأنتشار العقيدة الآريوسية بين أهل البلاد الأصليين الأثر في اعتناقهم الإسلام بعد الفتح الإسلامي لقربها من العقيدة والفكر الإسلامي. فتح المسلمون بقيادة القائد طارق بن زياد عام سنة 92هـ/711م وجعلوا الأندلس جزءاً من الدولة الإسلامية ويعتبر عبد الرحمن الداخل (صقر قريش) المؤسس للدولة الأندلسية سنة 750 التي كانت مستقلة عن الدولة العباسية واعتبرت الأندلس امتدادا لدولة بني أمية التي قضى عليها العباسيون في الشرق عام 132هـ. وفي سنة 756 بنى عبد الرحمن الناصر (الثالث) مدينة قرطبة والتي أصبحت عاصمة الأندلس واعتبرت المدينة المنافسة لبغداد عاصمة العباسيين. و كان الأندلس قد تجزئ إلى عدة دول صغيرة ومتنازعة بعد سقوط الدولة الأموية عام 399هـ سميت دويلات ملوك الطوائف وابرز هذه الدويلات وأكبرها كانت دويلة بنو عباد في اشبيلية ودويلة بني هود في سرقسطة ودويلة بنو الأفطس في بطليوس ودويلة بنو ذي النون في طليطلة وقد توسعت الممالك الإسبانية الكاثوليكيه على حساب هذه الدويلات الإسبانية المسلمة مستغلة تنازعها وفي النهاية سقطت طليطلة في ايدي جيوش الفونسو السادس ملك قشتالة القوي والملكة ايزابيلا الأولى مما اصطر ملوك الطوائف للاستنجاد بالمرابطين الذين كانوا قد اقاموا دولة قوية في شمال أفريقيا والذين عبروا إلى الاندلس لنجدة أخوانهم في الدين الأندلسيين وهزموا الإسبانيون الكاثوليك في معركة الزلاقة ودولة الموحدين ومملكة غرناطة. | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:19 pm | |
| محاكم التفتيش كان الهدف من محاكم التفتيش تعقب كل من لم يكن عضواً أرثوذاللة اكبراً في الكنيسة الكاثولوكية وإنهاء حياته. كانوا يجبرون من يقع بأيديهم على الاعتراف بخطاياهم وكان متهموهم يراقبونهم متخفين تحت القبعات الطويلة، حيث كانوا يحرقون المذنبين على الخشبة أحياءً. عام 1526 اتتت محاكم التفتيش إلى غرناطة حيث خيروا المسلمين بين اعتناق المسيحية أو مغادرة البلاد أو التعرض للعقاب. وكانوا يأخذون الأطفال والنساء في الليل ليحتجزوهم في الكنائس ليحاكموا في الصباح التالي. رغم ما فعلته المحاكم بمسلمي الاندلس واعتناق العديد منهم المسيحية إلا أن الكثيرين بقوا مسلمين في السر. وفي سنة 1609 أمر اللملك الإسباني بطرد جميع المسلمين من إسبانيا ويذكر الدكتور " دوايت رينولد " ان الاشخاص الدين طردوا لم يكونوا من العرب أو البربر بل كانوا من سكان أيبيريا الأصليين وكان أبناء عمومتهم في الشمال يطردونهم من ديارهم، وهي رؤية مختلفة تماماً عن حقيقة عملية الطرد وهدفها ولا سيما أن الاشخاص الذين طردوا كانوا من السكان الاصليين. وفي فترة لا تتعدى عشرة اعوام طُرد أكثر من 250 ألف مسلم ومنعوا من أخذ ممتلكاتهم, حيث لجأوا إلى شمال أفريقيا (ولا يزال العديد من العائلات التي ترجع اصولهم إلى مسلمين الاندلس يعيشون في شمال أفريقيا وخصوصاً بالمغرب وهم من المسلمين من اصول ايبيرية)[2] دام الوجود الإسلامي في اسبانيا قرابة 800 سنة كدولة مسلمة وكانت تعرف بالأندلس حينها وهو الاسم الذي أطلقه العرب على اسبانيا، قام الإسبانيون بحروب الاسترداد وفي نهاية القرن الخامس عشر عند سقوط غرناطة آخر ممالك المسلمين عادت اسبانيا إلى حكمها الذاتي.
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| |
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:21 pm | |
| المكتبات انتشرت المكتبات والكتب في جميع أنحاء البلاد وكثر التأليف والمؤلفون، ولاسيما أنه وجد حكام شجعوا العلم واهتموا به كالحكم الثاني الذي وصف بأنه كان جماعاً للكتب وكان يرسل المبعوثين إلى دمشق والقاهرة وحلب وبغداد والمدن الأخرى التي تهتم بالكتب، وذلك لشراء الكتب بأثمان عالية حتى استطاع أن يجمع نحو 400 ألف مجلد لمكتبته. وقد روى عنه ابن الأبار قائلاً " ولم يسمع في الإسلام بخليفة بلغ مبلغ الحكم في اقتناء الكتب والدواوين وإيثارها والتهمم بها. وقد انتشرت الحلقات التعليمية في أغلب جوامع الأندلس وبشكل خاص في المدن الرئيسية كقرطبة وطليطلة وإشبيلية، ولقد وجد في كل جامع مكتبة غنية بمختلف فروع المعرفة الإنسانية, فقد كان للحلقات التي تعقد في جامع طليطلة تجذبت إليها الطلاب المسلمين والمسيحيين على السواء حتى لقد كان يقصدها من جميع أنحاء أوروبا بما فيها أنجلتراوأسكوتلندا وقد أحتفظت طليطلة بمكانتها هذه بعد سقوطها سنة 1085م حيث وجد فيها هؤلاء مكتبة حافلة بالكتب في أحد مساجدها. كثيراً من رجال الدين في الأندلس تعلموا اللغة العربية وألفوا بها، فقد نقل يوحنا رئيس أساقفة أشبيليه التوراة من اللاتينية إلى العربية وذلك سنة 764م كذلك نقل الأب فيسنتي ثمانية أجزاء من قوانين الكنيسة إلى اللسان العربي وأهداها إلى الأسقف عبد الملك في أبيات من الشعر العربي مطلعها كتاب لعبد الملك الأسقف الندب ***جواد نبيل الرفد في الزمن الجدب وصنف ربيع بن زياد الأسقف كتاباً في تفضيل الأزمان ومصالح الأبدان وآخر بعنوان الأنواء وألف بدرو الفونسو (1062 - 1110م) كتاباً عنوانه : تعليم رجال الدين ثم ترجمه إلى اللاتينية, ومنها نقل إلى لغات كثيرة وقد طواه على ثلاث وثلاثين قصيدة شرقية أقتبسها من حنين بن أسحق ومباشر (لعل الاسم الصحيح المبشر بن فاتك) وكليلة ودمنة لذلك إذا رغب الطالب الإسكتلندي أو الإنجليزي الأستزادة من أرسطو والتعمق فيه أكثر مما يسنح له في الترجمات اللاتينية الميسورة فلا مندوحة له من الرحيل إلى طليطلة ليتعلم هناك كيف يقرأ كتب اليونان وقد تحدث هيستر باش Ceasar of Heister Bach عن شباب قصدوا طليطلة ليتعلموا الفلك لذلك لا غرابة إن لعبت الأندلس الدور الرئيسي في نقل معارف المسلمين العقلية وكتبهم إلى أوروبا ولا سيما أن تذكرنا أنه كانت هناك فئة أخرى من السكان المقيمين تحت الحكم الإسلامي هم اليهود والذين تعلموا اللغة العربية وألفوا بها إلى جانب أتقانهم اللغة اللاتينية والعبرانية, ولقد أصبح هؤلاء اليهود إلى أجانب المستعربين وعدد من اللاتينيين الوسطاء في عملية النقل هذه
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:21 pm | |
| تاثير المسلمين في العلوم ويمكننا ان نقول ان تاثير المسلمين في بعض العلوم كعلم الطب مثلا دام إلى الزمن الحاضر. فقد شرحت كتب ابن سينا في مونبيليه في اواخر القرن الماضى. واذا كان تاثير المسلمين في أنحاء أوروبا التي لم يسيطروا عليها الا بمؤلفاتهم، فقد كان تاثيرهم أكبر من ذلك في البلاد التي خضعت لسلطانهم كبلاد اسبانيا. اشتهر مسلمو اسبانيا في العصر الأندلسى بحب أقتناء الكلاب, وكان من هذه الكلاب نوع يسمى كلب الماءSpanish Water Dog - Perro de Agua Espanol - Turco Andaluz وكان يستخدم في صيد الأسماك. كما عرف عن الأندلسيون حب الماء والسباحة وكانت تحتوى بيوت القادرين منهم على برك للسباحة "أحواض للسباجة". واشتهروا أيضاً بحب الموسيقى مثل الموشح الأندلسى والذي يرجع في موسيقاه إلى الموسيقى القوطيه ورقص الفلامنكو وموسيقى الفانجدو وصناعة الوتر الخامس للعود على يد زرياب وتطور آلة العود إلى الجيتار.واشتهروا أيضاً بالعمارة الأندلسية والنافورات والزجاج المعشق والزجاج الملون كما ساهم الأندلسيون الذين هاجروا إلى بلاد إسلامية أخرى في نقل أختراعهم صناعة البارود للشعوب الإسلامية الأخرى [بحاجة لمصدر] كما اشتهر الأندلسين بالخط الأندلسى المائل سواء كتب بالحروف العربية أو كتب بالحروف اللاتينية. وفي العصر الحاضر لا تزال منطقة جنوب إسبانيا تعرف باسم أندلوثيا وتعتبر إحدى المقاطعات التي تشكل إسبانيا الحديثة España وتحتفظ بالعديد من المباني التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الإسلامية في الأندلس، وتحمل اللغة الإسبانية كثيراً من الكلمات التي يعود أصلها إلى اللغة العربية مثل كلمة بركة.
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:21 pm | |
| حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر بعد أن استقرت الأوضاع في الاندلس، توجه الخليفة عبد الرحمن الناصر إلى ارساء دعائم الحكم في كل الاتجاهات الداعية إلى بناء الدولة. عام 336هـ، 948م من الناحية السياسية: أصبحت قرطبة أيام الخلافة في المكانة السياسية التي تفد إليها الوفود والرسل من جميع الدول، فقد وصل إليها سنة 336 هـ وفد من "بيزنطة الشرقية" من القسطنطينية - استانبول حاليا- لتطوير العلاقات بين دولة الرومان الشرقية وبين الاندلس، فهال الوفد ما رأوه من عظمة الاندلس ورقيها ورد الناصر بوفد يرأسه "هشام بن بديل" بالهداية الثمينة إلى ملك الروم، ودامت السفارات بينهما. كما جائت وفود الدول المجاورة لدولة قرطبة تلتمس الصداقة، وتبادل السفراء فيما بينها ومن مختلف المناطق حتى من نصارى شمال الاندلس، فأجروا مع الناصر معاهدات سلم وأمن، فأمن المسلمون في الثغور وساد الهدوء. مات في عام 339هـ "راميرو الثاني" ملك ليون، فاقتسم ولداه الملك أردينو وشانجة، ثم تنازعا مما جعل "شانجة" -و هو الصغير- يطلب المساعدة والعون من الناصر بالذات، ولم يتوان الناصر في ذلك فأمد "شجانة" بمال وعتاد مكنه من استلام الحكم، لذلك عقد مع الناصر معاهدات أمن وسلام.
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| |
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:25 pm | |
| | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:26 pm | |
| معلومات عن حضارة الأندلس بدات حضارة المسلمين فى الأندلس عبر ثمانية قرون من الزمان.. منذ أن فتحها طارق بن زياد وموسى بن نصير سنة (92هـ) وحتى سقوط مملكة غرناطة آخر دول الإسلام بالأندلس سنة (897هـ)، وقد تعاقب على حكم الأندلس خلال هذه الفترة ستة عصور تاريخية وهى :
1- عصر الولاة من سنة (95هـ) إلى سنة (138هـ) 2- الـدولة الأموية بالأندلس من سنة (138هـ) إلى سنة (422هـ) 3-عصر ملوك الطوائف من سنة (422هـ) إلى سنة (484هـ) 4- المرابطون بالأندلس من سنة (484هـ) إلى سنة (540هـ) 5- الموحدون بالأندلس من سنة (541هـ) إلى سنة (633هـ) 6- دولة بنى الأحمر فى غرناطة من سنة (636هـ) إلى سنة (897هـ)
ورغم ما كان يفصل بين هذه الدول والعصور من فواصل زمنية ومكانية إلا أنها كانت ترتبط جميعًا بحضارة واحدة ذات قيم خالدة وهى الحضارة الإسلامية التى كانت بحق إنسانية عالمية، قامت على الوحدانية فى العقيدة، والاستقامة فى الأخلاق، وأثبت التاريخ الأندلسى أنها حققت المساواة العنصرية والتسامح الدينى بين عناصر المجتمع هذا غير ما كان يميزها من وعى بالزمن ورفق بالحيوان ونبدأ الحديث عن عصور الأندلس بعصر الولاة الذى برز فيه عبد الرحمن الغافقى الذى واصل الفتوح فى أوربا حتى وصل بالقرب من باريس إلى أن أوقفه التحالف الصلبى، وهزمه فى معركة بلاط الشهداء، ثم تأتى الدولة الأموية بالأندلس والتى تعد أزهى العصور جميعًا وأطولها، وقد أسسها عبد الرحمن الداخل المعروف (بصقر قريش)، وقد قام بأعمال عسكرية كثيرة حتى يوطد حكمه فى قرطبة، ثم بدأ يسيطر على ما حولها من مدن الأندلس، وقد تعاقب على حكم الدولة بعده تسعة حكام، هم على الترتيب:
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:26 pm | |
| 1- هشام الأول بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (172هـ) إلى سنة (180هـ) 2- الحكم بن هشام حكم فى الفترة من (180هـ) إلى سنة (206هـ) 3- عبد الرحمن الأوسط بن هشام حكم فى الفترة من (206هـ) إلى سنة (238هـ) 4- محمد بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (238هـ) إلى سنة (273هـ) 5- المنذر بن محمد حكم فى الفترة من (273هـ) إلى سنة (275هـ) 6- عبد الله بن محمد حكم فى الفترة من (275هـ) إلى سنة (300هـ) 7- عبد الرحمن الثالث الناصر بن محمد حكم فى الفترة من (300هـ) إلى سنة (350هـ) 8- الحكم بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (350هـ) إلى سنة (366هـ) 9- هشام الثانى بن الحكم حكم فى الفترة من (366هـ) إلى سنة (399هـ) __________________ | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:26 pm | |
| وفى عهد هشام الثانى استولى على الحكم المنصور بن أبى عامر إلى أن أسقطت الدولة الأموية عام (422هـ)، وبدأ عصر ملوك الطوائف، وقد كان لعبد الرحمن الداخل -مؤسس الدولة- جهود حضارية متميزة، فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية، وشيد بها المبانى الفخمة والحمامات والفنادق، ومن منشآت عبد الرحمن المهمة جامع قرطبة الذى لا يزال ينطق حتى الآن بالعظمة والجلال، ثم نأتى إلى فترة حكم عبد الرحمن الناصر الذى يعد عصره أزهى عصور الأندلس جميعًا، فقد حكم الأندلس خمسين عامًا أثبت خلالها أنه أكفأ الحكام، وأحرز نجاحًا تامًا فى ميدان السياسة والحضارة، وكانت قرطبة فى عهده تضاء بالمصابيح ليلًا لمسافة 16 كم2، وكانت مبلطة ومحاطة بالحدائق الغناء. وفى سنة (422هـ) سقطت الدولة الأموية بالأندلس لتبدأ عصور الضعف بعصر دول ملوك الطوائف، فقد توزعت الأندلس على الأمراء فبنى كل منهم دويلة صغيرة، وأسس فيها أسرة حاكمة من أهله وذويه، وبلغت هذه الدويلات أكثر من عشرين دويلة كان يسودها الاضطراب والفوضى والفتن، وكانت هذه فرصة سانحة لكى يقوى شأن النصارى الإسبان، وكان الفونس أمير النصارى يفرض إتاوات على بعض الإمارات التى تطلب مساعدته. وتفاقم الأمر بسقوط طليطلة فى يد النصارى سنة (478هـ)
فأسرع المعتمد بن عباد أمير دولة بنى عباد يستنجد بدولة المرابطين فى المغرب، واتفق مع يوسف بن تاشفين على مواجهة النصارى، وبالفعل استطاع المسلمون تحقيق نصر عسكرى كبير على النصارى فى موقعة الزلاقة، وما لبث المرابطون حتى استولوا على حكم الأندلس، وهى دولة مجاهدة استطاعت إنقاذ الأندلس من السقوط فترة ليست بالقليلة من الزمن حتى ضعفت وتهاوت لترثها دولة الموحدين الذين واصلوا حماية الأندلس بانتصارهم على النصارى فى موقعة الأرك، واستمرت الأعمال العسكرية بينهما حتى أخذ الموحدون ضربة قاسية بهزيمتهم فى معركة العقاب، وكانت هذه الهزيمة من أسباب تحطيم الوجود الإسلامى فى الأندلس كلها فقد سقطت دولة الموحدين وسقطت إشبيلية، وتهاوت كثير من المدن الأندلسية أمام زحف النصارى، فقد سقطت سرقسطة سنة (512هـ)، وبعدها مرسية سنة (633هـ) وتبعتها المرية، ومالقة، وبلنسية، وأشبونة وأصبح حكم المسلمين محصورًا فى غرناطة التى أسس عليها بنو الأحمر أو بنو نصر دولة حكمت قرابة قرنين ونصف من الزمان حتى تهاوت هى الأخرى وبسقوطها تم سقوط الأندلس سنة (897هـ)
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:27 pm | |
| والآن يسرنى أن أصحبكم فى جولة سريعة لنطالع روائع الحضارة الإسلامية فى الأندلس عبرالعلوم والفنون والآثار وأبرز ما نشاهد بالأندلس هذه الإنجازات المبهرة فى العمارة فلا يزال العالم يشاهد وبإعجاب قصور المعتمد بن عباد فى إشبيلية، وقصر الحمراء فى غرناطة الذى كتب عنه الشاعر الفرنسى الشهير فيكتورهوجو قصيدة طويلة مطلعها: "أيتها الحمراء.. أيتها الحمراء.. أيها القصر الذى زينتك الملائكة كما شاء الخيال وجعلتك آيه الانسجام.. أيتها القلعة ذات الشرف المزخرفة بنقوش كالزهور والأغصان المائلة إلى الانهدام.. حينما تنعكس أشعة القمر الفضية على جدرك من خلال قناطرك العربية يسمع لك فى الليل صوت يسحر الألباب".
ومن القصور إلى المساجد فنشاهد روائع فن العمارة فى: مسجد قرطبة الجامع وجامع الموحدين بإشبيلية، والمسجد الجامع بالمرية، وقد اهتم حكام الأندلس بالعمارة الحربية فبنوا الأسوار والقلاع والقناطر، ولعل أبرز مثال نشاهده فى ذلك أسوار قرطبة، و قناطر طليطلة. وكان الطراز الأموى بالأندلس هو أبرز سمات الفن الأندلسى، ومن خلاله برع الأندلسيون فى فنون النحت على الخشب، وزخرفة الخزف والنسيج إلى جانب التحف المعدنية الرائعة. وافتحوا معى عقولكم، وركزوا أسماعكم معى ونحن نتحدث عن أروع صفحات الحضارة الإسلامية فى الأندلس فى مجال العلوم. فقد بدأت الحركة العلمية فى الأندلس منذ استقرار المسلمين على أرضها، وكانت أهم ملامح هذه الحركة تشجيع الحكام والأمراء على التعليم، وبناء المدارس والمكتبات، وكان بعض الحكام يدفعون الأموال الطائلة لشراء الكتب، وتشجيع الحركة العلمية التى قامت على أسس إسلامية ومنهج تجريبى فى العلوم، فشهدت الأندلس نهضة شاملة فى العلوم النظرية والعملية فى الوقت الذى كانت فيه أوربا تتخبط فى ظلام الجهل والتخلف إلى أن بدأ أنتقال الحضارة الإسلامية إلى أوربا شيئًا فشيئًا من خلال الترجمة. ونبدأ بالعلوم النظريةفقد برع فى علوم القرآن وعلم الحديث الشريف عدد كبير من العلماء، ولعل أشهرهم الإمام القرطبى صاحب كتاب "الجامع لأحكام القرآن"، وفى الفقه شهدت الأندلس انتشارًا كبيرًا لمذهب الإمام مالك بن أنس ثم تبعه المذهب الشافعى، ولعل أجمل ما يدرس فى العلوم النظرية الأدب الأندلسى الذى ازدهر مع تطور البحث فى علوم اللغة العربية، ولا ننسى الفلسفة وعلم الكلام، فقد برز فيها الفيلسوف الشهير ابن رشد، وأما فى التاريخ والجغرافيا فقد برع كثير من العلماء ومنهم: ابن الفرضى ومحمد بن الحارث الخشنى، وأما فى العلوم العملية فقد كان من أوائل من اشتغل بالرياضيات والكيمياء فى الأندلس أبو القاسم المجريطى كما برع عباس بن فرناس فى علم الهندسة، وهو أيضًا صاحب أول محاولة للطيران، ونبغ فى علم الفلك أبو عبيدة القرطبى، ولا ننسى أن نشير إلى أشهر أطباء الأندلس أبو القاسم الزهراوى الذى برع فى الطب والصيدلة، وبرع فيهما أيضًا الطبيب العلامة ابن البيطار الذى اشتهر بدراسة النبات وساهم فى تقدم الزراعة بالأندلس، ومن الجدير بالذكر أن هذه النهضة العلمية واكبتها نهضة إدارية من خلال عدد من المؤسسات والنظم الرائدة فى الحكم ومنها الإمارة والوزارة، وقد تطورت أنظمة القضاء والشرطة والحسبة. وقد عمل حكام الأندلس على تنظيم جيش قوى وأسطول بحرى يساعده تقدم ملموس فى الصناعات المختلفة، وقد وقف خلف كل هذه الإنجازات المئات من أعلام المسلمين بالأندلس والذين لا يتسع المجال لذكرهم
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:27 pm | |
| تاريخ الأندلس
الاندلس هو الاسم الذي أطلقه المسلمون على شبه جزيرة أيبيريا عام 711م. بعد أن دخلها المسلمون بقيادة طارق بن زياد وضمّوها للخلافة الأموية واستمر وجود المسلمين فيها حتى سقوط مملكة غرناطة عام 1492.
مرحلة ما قبل فتح الأندلس حقّق المسلمون تقدّماً واسعاً في شمال أفريقيا، ووصلوا إلى المغرب الأقصى (يقابل ما يُعرف اليوم بالمملكة المغربية) المواجه لشبه جزيرة أيبيريا. وذلك في عهد الوليد بن عبد الملك (86-96هـ). ثم استُبدلَ حسّان بن النعمان، والي أفريقيا، عام (85هـ)، بموسى بن نصير الذي توجّه من مصر إلى القيروان مصطحباً أولاده الأربعة الذين كانت لهم أدوار مهمة في التوسعات. شرعَ بمعالجة نقاط الضعف التي واجهت المسلمين هناك، فقرّر العمل على تقوية البحرية الإسلامية، وجعل القيروان قاعدة حصينة في قلب أفريقيا، واعتمد سياسة معتدلة ومنفتحة تجاه البربر مما حوّل معظمهم إلى حلفاء له، بل دخلوا في الإسلام وأصبحوا فيما بعد عمادَ سقوط إسبانيا في يد المسلمين، واستكمل التوسع في شمال أفريقيا وتأمين المنطقة درءاً لتمرّدٍ قد ينشأ ضد السيادة الإسلامية. وفي إحدى الحملات التي قادها أبو الورد بنفسه، استولى المسلمون على طنجة ذات الموقع المهم بين القارتين الأوروبية والأفريقية عام (89هـ/ 708م)، وحوّلها موسى بن نصير إلى مركز عسكري لتموين الحملات باتجاه المناطق المجاورة. وفي هذه الحملة برز أبو الدنين. لكنّ مدينة سبتة عصت على تلك الفتوحات، حيث استطاع حاكمها الوالي البيزنطي يوليان الصمود بوجه المسلمين. لكنه فيما بعد لعبَ دوراً أساسياً في تشجيعهم ومساعدتهم على عبور المضيق إلى الأندلس. __________________
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:28 pm | |
| الفتح الإسلامي للأندلس
في عهد الدرنات بين عامى (92 - 93 هـ) في الخلافة الأموية وفي عام 711 م أرسل موسى بن نصير القائد الشاب طارق بن زياد من طنجة مع جيش صغير من البربر والعرب يوم 30 أبريل711، عبر المضيق الذي سمي على اسمه، ثم استطاع الانتصار على القوط الغربيين وقتل ملكهم لذريق (Roderic or Rodrigo) في معركة جواداليتي في 19 يوليو711.أو معركة وادى برباط في 28 رمضان 92هجرى وظلت الأندلس بعد ذلك خاضعة للخلافة الأموية كإحدى الولايات الرئيسة، إلى أن سقطت الخلافة الأموية سنة (132هـ)، واتجه العباسيون إلى استئصال الأمويين. وتمكن عبد الرحمن بن معاوية -عبد الرحمن الداخل- أن يفلت من قبضة العباسيين، فهرب إلى أخواله في الشمال الإفريقي، وأقام عندهم فترة من الزمن، ثم فكر في دخول الأندلس ليبتعد عن العباسيين، فراسل الأمويين في الأندلس. بحلول عام 718 استولى المسلمون على معظم أيبيريا عدا جيباً صغيراً في الركن الشمالي الغربي حيث أسس النبيل القوطي بيلايومملكة أستورياس في العام نفسه 718. واستطاع بيلايو الدفاع عن مملكته في وجه المسلمين في معركة كوفادونجا عام 722.واستمر موسى ابن النصير في محاولاته لفتح الاندلس
التوسع الإسلامي واصل المسلمون التوسع بعد السيطرة على معظم أيبيريا لينتقلوا شمالاً عبر جبال البرنييه حتى وصلوا وسط فرنسا وغرب سويسرا. هـُزم الجيش الإسلامي في معركة بلاط الشهداء (بواتييه) عام 732 أمام قائد الفرنجة شارل مارتل. محاولة السيطرة على البرتغال: أرسل القائد موسى بن نصير إلى إبنه عبد العزيز ليستكمل الغزوات في غرب الأندلس حتى وصل إلى لشبونة
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:28 pm | |
| خلافة قرطبة تشمل هذة الفترة قيام الدولة الأموية في الأندلس مما بين دخول عبد الرحمن الداخل قادماً من دمشق إلى شمال أفريقيا ثم الأندلس 136 هجرية حتى آخر خليفة أموي في الأندلس وهو هشام الثالث المعتد بالله سنة 416 هجرية وازدهار عصر الدولة الأموية في الأندلس. وأسس الأمويون حضارة إسلامية قوية في مدن الأندلس المختلفة. وهي أطول وأهم الفترات التي استقر فيها المسلمون في الأندلس الدولة الأموية ونقلوا إليها الحضارة الأدب والفن والعمارة الإسلامية، واثار الأمويون هي الطابع الغالب على الأندلس بأكملها ومن روائع ما خلفه الأمويون مسجد قرطبة. وقد كان ل عبد الرحمن الداخل جهود حضارية متميزة فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية وشيد بها المباني الفخمة والحمامات على شاكلة الحمامات في دمشق والمدن الإسلامية والمدارس والمنتديات والمكتبات. وكان الطراز الأموي هو ابرز سمات الفن الأندلسي وبرع الأمويون في شتى الفنون فن النحت على الخشب والزخرفة والنسيج والتحف المعدنية والنحاسية التي نقلوا صناعتها من دمشق حيث أصبحت مدن الاندلس منارة للعلم والحضارة وكانت قرطبة تنار بالمصابيح ليلا لمسافة 16 كم واحاط الخلفاء الأمويون مدن الاندلس بالحدائق الغناء فكانت قبلة للناظرين وما تركوه وخلفوه لنا من اثار ينطق بالعظمة والجلال. حكام الأندلس الأمويين هم بالترتيب: عبد الرحمن الداخل الملقب (صقر قريش) - حتى عام 172 هجرية هشام الأول بن عبد الرحمن - من عام 172 إلى عام 180 هجرية الحكم بن هشام - من عام 180 إلى عام 206 هجرية عبد الرحمن الأوسط بن هشام - من عام 206 إلى عام 238 هجرية محمد بن عبد الرحمن - من عام 238 إلى عام 273 هجرية المنذر بن محمد - من عام 238 إلى عام 275 هجرية عبد الله بن محمد - من عام 275 إلى عام 300 هجرية عبد الرحمن الثالث الناصر - من عام 300 إلى عام 350 هجرية الحكم بن عبد الرحمن - من عام 350 إلى عام 366 هجرية هشام الثاني بن الحكم - من عام 366 إلى عام 399
ملوك الطوائف
بدأ عصر ملوك الطوائف بالأندلس عام (422هـ) عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية بالأندلس، وكان هذا الإعلان بمثابة إشارة البدء لكل أمير من أمراء الأندلس ليتجه كل واحد منهم إلى بناء دويلة صغيرة على أملاكه ومقاطعاته، ويؤسس أسرة حاكمة من أهله وذويه، وبلغت هذه الأسر الحاكمة أكثر من عشرين أسرة أهمها: - بنو عباد بإشبيلية (414هـ - 484هـ). - بنو جهور في قرطبة (422هـ - 449هـ). - بنو حمودبمالقة (407هـ - 449هـ). - بنو زيريبغرناطة (403هـ - 483هـ). - بنو هودبسرقسطة (410هـ - 536هـ). - بنو رزينبالسهلة (402هـ - 497هـ). - بنو ذي النونبطليطلة (400هـ - 478هـ). - بنو الأفطس في بطليوس (413هـ - 487هـ). - بنو عامر في بلنسية 1016-1085 م. __________________
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| |
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:29 pm | |
| الأندلس في القرن الخامس الهجري
الوضعية السياسية بالأندلس خلال القرن الخامس الهجري
منذ نهاية القرن الرابع الهجري، استبد الحجاب بالسلطة الفعلية في الاندلس ،وتعاقب على العرش مجموعة من الخلفاء الأمويين العاجزيين والمتصارعين. فضعف الحكم المركزي بقرطبة. وانتهى بسقوط الخلافة الأموية سنة 422 هجرية / 1031 ميلادية. نتيجة لذلك، انقسمت الاندلس إلى مجموعة من الإمارات الصغيرة المتطاحنة سميت بمماليك الطوائف. فشجع هذا الوضع على توحد بعض المماليك المسيحية ،وشرعت في التوسع على حساب المسلمين.وتمثل ذلك في احتلالها لطليطلة عام 478هـ/1085م. بدأ عصر ملوك الطوائف بالأندلس عام (422هـ) عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية بالأندلس، وكان هذا الإعلان بمثابة إشارة البدء لكل أمير من أمراء الأندلس ليتجه كل واحد منهم إلى بناء دويلة صغيرة على أملاكه ومقاطعاته، ويؤسس أسرة حاكمة من أهله وذويه، وبلغت هذه الأسر الحاكمة أكثر من عشرين أسرة أهمها:
- دولة بنو عباد بإشبيلية (414هـ - 484هـ). - بنو جهور في قرطبة(422هـ - 449هـ). - بنو حمود ب مالقة (407هـ - 449هـ). - بنو زيرى ب غرناطة (403هـ - 483هـ). - بنوهود ب سرقسطة (410هـ - 536هـ). - بنو رزين ب السهلة (402هـ - 497هـ). - بنو ذى النون ب طليطلة (400هـ - 478هـ). - بنو الأفطس في بطليوس (413هـ - 487هـ). ..فصار كل منهم (ملوك الطوائف) يشن الغارة على جاره إلى ان ضعفوا عن لقاء عدو في الدين... __________________
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس الأحد أغسطس 05, 2012 6:30 pm | |
| الحياة الاقتصادية بالأندلس خلال القرن الخامس الهجري ظل اقتصاد الإمارات الاندلسية منتعشا على الرغم من التجزئة السياسية، فقد اقيمت مزروعات متنوعة وغنية كالزعفران وقصب السكر. كما نشطت صناعة المواد الاستهلاكية والمصدرة. وتوسعت تجارة الموانئ الاندلسية عبر البحر المتوسط، بل شملت أيضا سواحل الهندوالصين وشرق إفريقيا. الحياة الثقافية بالأندلس في القرن الخامس الهجري
رغم الانقسام السياسي، بلغت النهضة الثقافية ذروتها بالاندلس مع ملوك الطوائف في القرن 5هـ/11م وشملت الميادين الأدبية والعلمية. وحفل العصر بالعديد من رجال الفكر والعلم والأدب. كان من عوامل هذه النهضة، رعاية الملوك لهذه الحركة الثقافية ومشاركة بعضهم فيها، وتنافسهم في اقتناء الكتب، وتأسيس المكتبات والمدارس، ثم دخول صناعة الورق للاندلس في هذا القرن. ساهمت الاندلس في عصر الطوائف المفكك سياسيا في اثراء الثقافة والفكر العربي، وإغناء التراث الحضاري الإسلامي.
الحياة الثقافية بالأندلس في القرن الخامس الهجري رغم الانقسام السياسي، بلغت النهضة الثقافية ذروتها بالاندلس مع ملوك الطوائف في القرن 5هـ/11م وشملت الميادين الأدبية والعلمية. وحفل العصر بالعديد من رجال الفكر والعلم والأدب. كان من عوامل هذه النهضة، رعاية الملوك لهذه الحركة الثقافية ومشاركة بعضهم فيها، وتنافسهم في اقتناء الكتب، وتأسيس المكتبات والمدارس، ثم دخول صناعة الورق للاندلس في هذا القرن. ساهمت الاندلس في عصر الطوائف المفكك سياسيا في اثراء الثقافة والفكر العربي، وإغناء التراث الحضاري الإسلامي.
| |
|
| |
| تاريخ الحضارة الاسلامية فى الاندلس | |
|