كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الأحد نوفمبر 18, 2012 5:44 am | |
| الاغاني الفلكلورية الشعبية بالواحات: الاغاني الفلكلورية والامثال في الوادي
1- الأغاني الفلكورية: أبو الخد صابوني: مسيك بالخير يا عود القنا يا روح ( وأحياناً تقال يا فوح بمعنى فواح أو ذي الرائحة العطرة) يا اللي الملابس على جسمك ترد الـروح لو فتني فرد ليله لأعلمك في اللــــــــوح وأعلم الطير على بابي يجي ويــــــــروح وأبعت سلامي مع النسمة مكان ما تروح المزيد مثل هذا المقال : جيولوجيا الوادي وواحاته.. عادات وأساطير الميلاد والسبوع والحج مقدمة عن جيولوجيا وتبوجرافيا الوادي الجديد عادات الزواج في واحات الوادي الجديد(2) المناخ والموارد المائية لواحات الوادي الجديد الوحدانية لله الواحد الأحد . مفهوم الدين في القرن الواحد والعشرين أرض البـــقـــرة (الفـــرافـــــرة) مسيك بالخير يا عود القنا يا أســــــــــمر وإن فتني فرد ليله أعـــلمك في دفتــــــــر شهدهم ليالي الهوى يا حلو من مصغــــر مسيك بالخـــــــير يا أبو الخد صابونـــــي من يوم ما شفتك عيونك دول صابونـــــي مسيك بالخير يا أبو بدلة على خـــــــــدك حبك ضناني وشرابك على قــــــــــــــــدك يومن تيجي عند مني لأكتب لك في اللوح وأعمل عزومة تقضي اللي يجي ويــــروح وأعلم الوز الأخضـــــــــــر البكا والنـــــوح.
************************************************************************************
مشمش الغرب: يا مشمش الغرب يا متبـــــاع يا غــــالي خايف يطول بي المطاف يا خلي تنساني تترك بعشمي وتلقالك ولــــــــــيف تانـــي والله إن نستني رب العرش ما ينسانــــي محبة العين فضنا يا جمـــــــــيل مـــــنها دي محبة القلب معنهاش رجـــــــوع تاني تقدر تعد الحصا تقدر تعد الرمل تقدر تفصل دوايا من جلود النمل تقدر تعد النجوم في الليل ولا تتمل هالبت ما تحوجك الأيام وتجينـــــي وتمسك في قبتي وأقولك ارخــــيني
****************************************************************************************
أربعين نبوت: راحوا وقالوا دي قليـــــلة نظـــر كداب يا اللي تقول دي قليلة نظر دي تلضم الابرة في ضي القمـــر راحوا وقالوا دي بيضة رجّيجّة رقيقة كداب يا اللي تقول دي بيضة رجيجة دي اسورة الصايغ طلعت ضيقة راحوا وقالوا دي قليلة رجـــال كداب ياللي تقول دي قلـيلة رجال دي أربعين نبـــــوت غير العيال يا اللي في القصر العالي مدي ايديكي سلمي وإن كنت يهودية على إيدي واسلمي عليل عليل يا تـــمرجــــية ليل عليك وليل علــــــــــيه الحكاية في البتا والبتا فوق الخص والخص عاوز حطية والحطية عند النجار والنجار عاوز مسمار والمسمار عند الحداد والحداد عاوز بيضة والبيضة عند الفرخة والفرخة عايزة شعيرةوالشعيرة في الجرون ما يجيبهاش إلا أحمد... إلا أحمد أبو جرون.
**********************************************************************************
أمثـــــــــــــــــــــال: إن فاتك بنات مصر خد من بنات القصر جبال الكحل تفنيها المراود وكتر المال يفنيه السنين تركت جرتي حداهم قلت متلايم سحبوا البهايم وقالوا فيه يا دايم ربي رماني مع كبشان وبهايم ما يعرفوا المركب الغارقة من العايم من جاور الهف يتلف ويصبح على جول جايل( قايل) ومن حاش قدمه عن الناس بعته وراه الرسايل بلحة ورث ولا عشرة شحاتة. وأيضا: قط مِلْك وجمل شرك. ضاقت عليك الوسيعة يا بدر تخرا فين. الشرط قبل الحرت ولا النجنجة عند الجرن. الفقر خابرهم ودايرهم لو قفلوا الباب ينط من الطاقة ويجيهم الفلس فلس عنزة والبعرة بعرة جمل. يا الفرح من غير ما يدعوك كأنك حشيش تحت البقر مدعوك يا رايح الفرح من غير دعو اقعد على طرف الحصيرة من استكثر عشاه ناف حاف لاقي عدوك ضاحك ولا تلاقيه باكي من أدى بلحة لولدي حسيت حلاها في ضرسي أدّي يا إيديا واتعبي يا رجليا... وقيل هذا المثل لأنه يقال ذهب احدهم يقترض لوكاف ففوجئ بأن صاحب اللوكافى يقدمه ويدفعه له برجله فغضب المقترض لذلك وسأله لماذا ؟ فقال له لأن هذه القدم ستتعب عندما أطالبك به. طلب الغني شقفة كسر الفقير زيره الفقري فقري ولو زرع في أبو جايض ؟ ما هى أبو جايض؟ أردب ما لكش فيه ليه تحضر كيله؟ تتعفر دقنك وما ينوبك إلا شيله. عصفور في ايدك ولا كُركي طاير خد اللي جوزها شالوه على النعش ولا تاخد اللي جوزها كان جحش دور مع الطريق اذا دارت وخد بنت الأصل إذا بارت اللي يستكتر غموزه ياكل حاف اللي يتكل على جاره ينام من غير عشى اقفل بابك وآمن جارك امشي قدام عدوك معرش وما تمشيش قدامه مكرش عزومة في تنيدة ما هياش بعيدة اللي ما يتجمرش في حيطة الناس ما حدش يتجمر في حيطته. من خد وإدّا صار المال ماله كتير النط قليل الصيد البيت اللي كتر داسه خف القدم عنه تبقى انت متهوم وغيرك ينتفع منه عملت ايه للندل لما الندل عاداني أكل متاعي وبعد العز عاداني ادعي عليه بإيه .. بسجن ضيق ويكون سجانه نصراني.
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الأحد نوفمبر 18, 2012 5:47 am | |
| عادات الحج وسبوع المولود في الوادي
العادات المصرية المرتبطة بالحمل والولادة والسبوع فيها الكثير من الأساطير والخرافات والاعتقادات الغريبة، ولكنها تمثل تراثاً موروثاُ ما زال بعضه يحافظ عليه الكثيرون ويعتقدون أنهم لو أهملوه فسوف يصيبهم ضرر كبير.! واختصت الواحات وسكانها بعادات شعبية لاتتكرر في هذه المناسبات، وقد كتب الطبيب مصطفى فهمي كتاباً في أوائل القرن العشرين عن بعض هذه العادات، فقال: "إن المرأة عندما تلد يُقْلى بيض في سمن تأكله يسمى "دحي الملوك" ثم يذبح لها فرخة تشرب خلاصتها وتأكلها بمفردها لتحل محل المولود كما يعتقدون ثم يتم عمل الحلبة بالبلح أو العسل لتشربها الأم الوالدة وذلك لطرد الدماء ونفايا الولادة، وهذه العادة تنتشر في قرى ومدن الوجه البحري أيضاً"؟ في ليلة السبوع "الليلة السابعة"يوضع على رأس المولود إبريق من فخار مملوء بالمياة وبه بعض الحليْ ويتم وضعه في طشت به ماء ويأتون بسراج من الفخار فيه سبع فتائل بعد تلقيب كل منها بإسم ذكر أو انثى حسب نوع المولود، وآخر فتلة تبقى مشتعلة يلقب بها المولود حسب تسمية هذه الفتلة. اعتقاداً منهم بأن آخر فتلة مشتعلة لو سُميّ بها الطفل سوف يطول عمره!!. البعض الآخر يقوم بكتابة سبعة أسماء في سبع قارورات ويذهبون لأحد الرجال الصالحين وما يختاره يصبح اسماً للطفل. وفي احتفالية السبوع :يتم غربلة المولود في غربال مع قمح أو أرز ويتم طرق حلة من نحاس أو طرق الهون وتطوف به إحدى أقاربه على سبعة منازل مجاورة وهى ترش الملح والأرز والقمح في طريقها وداخل كل منزل. وفي بعض قرى الواحات مثل باريس وعزبها: فإن سكانها يضعون بجوار المولود (كبشة ملح ومراية ومكحلة ورغيف من الخبز وسكين) اعتقاداً بأن في ذلك بركة، وتستمر هذه الأشياء بجوار المولود أربعين يوماً اعتقاداً بأن هذه المكونات تحرسه وتحفظه،فإذا بكى ونظر إلى هذه الأشياء اطمئن وكف عن البكاء وإذا خرجت أمه وتركته بمفرده، حفظته هذه الأشياء من الشياطين والمردة. وهناك اعتقاد قوي بأن هذه الأشياء إن لم تكن موجودة بجوار المولود فإن الجان يمكن أن ياتي ويستبدل المولود أو يأخذه بلا رجعة. وإذا كان الطفل ضعيف البنية فإنهم يقولون "الواد اتبدل" ويتهمون أمه بأنها خرجت وتركته ، ويؤذنون في أذنه اليسرى وتقام الصلاة في أذنه اليمنى في صبيحة اليوم السادس للمولود، ثم يخبزون الخبز ويطهون اللحمة ويدعون الرجال للعشاء ليقرأوا الفاتحة للمولود ويدعون له. الحــــــــــــــج في الواحـــــــات: فريضة الحج وحكاياته تكاد تكون المظهر الاحتفالي الشعبي الأكثر وضوحاً في شوارع وبيوت قرى الواحات والرسومات على واجهات منازلهم للباخرة والطائرة أو وسيلة السفر للحج ... والعبارة التي تسجل تاريخ سنة الحج واسم الحاج والدعاء بالتوفيق له في رحلة الحج ؟ تراك ترى الكثير من الرسومات ولكن العبارة المشهورة كتابة هى: ( لقد وفق الله تعالى الحاج... لأداء فريضة الحج في عام ... الهجري ومَنّ عليه بها). فيظل من يريد الحج يستعد له قبل سفره بشهور ويحكي عما صادفه في رحلته عدة شهور أخرى، وبين السفر والعودة تظل الأناشيد والاحتفالات قائمة حتى يعود الحجاج، وتظل ذكرى الحج منقوشة برسومات تعبر عن مناسك الحج وشعائره ووسائل المواصلات والنقل للحجاج ويظل عنوان أي بيت في قرى الواحات تعرفه من المستطيل المكتوب فوق باب كل بيت باسم الحاج وتاريخ حجه. وكانهم اختاروا مناسبة الحج للإعلان عن اسم صاحب البيت ولإيضاح مكانته في مجتمعه بأنه أصبح حاجاً ولا يناديه أي من أفراد القرية بعد ذلك بدون لقب حاج. والحجة هى الاحتفالية الدينية الأكثر توحداً في طقوسها : ومظاهر الاحتفال بها يبدأ بين قرى الواحات ومدنها ويبدأ مظاهر الاحتفال بإعلان من يريد الحج هذا العام ويدور على بيوت القرية جميعاً يعلنهم بنيته للسفر في الحج طالباً عفوهم في أي خطأ قد أخطأه في حقهم. ولأن الحج قديماً كان يتم عن طريق القدس فإن الاستعداد له يبدأ قبل عشرة شهور من موسم الحج وعند معرفة أهل البلدة بنية من سيحجون هذا العام يذهب إليه أقاربه وأصدقاؤه ليهنؤه ويعطوه "النقوط" وهى نقود تعتبر ديناً على الحاج يردها لأصحابها في مناسبة شبيهة، ويوم توجه الحاج للسفر يوم(الخروج) يخرج أهل البلدة جميعاً لتوديع الحجاج ويصاحبهم "السدايدة" أو النوبية وهم جماهة منشدون يجيدون العزف على الطبلة والمزمار البلدي والرق، وقديماً كان ممنوعاً على أي شخص أن يخرج بوعاء اسمه (الماعون) يكون خالياً ليس به أي شئ لأنهم يعتبرون هذا فألاً سيئاً بعدم إكمال السفر فيقرأ الحاج وأهله المعوذتين إذا حدث ذلك..!! ومن الأغاني التي يرددونها في موسم الحج: يا هنا مين كان معانا يوم نصعد الجبل .. ونشاهد كعبة الله ويزول عنا الحزن يا هنا مين كان معانا يوم نصعد الجبل... ونشاهد كعبة الله ويزول عنا الحزن افتحي البوابة يا فاطمة أبوكي داعينا... انزلي يا حاجة ولمي الملاية..حجْجِك ابنك وحافظ الرباية... رايحة فين يا حاجة بشال وطرحة... رايحة أزور النبي وأكمل الفرحة... انزلي ياحاجة ومِدّي خطاكي .. ووين عصاكي..؟ وأغنية أخــــرى تقول: يا رايحين للنبي خدوني معاكم... نشرب عكار القرب ونزوره في حماكم.. أغنية اخرى تقول: يا أمّا ضريح النبي نصبوا الستارة عليه.. يا اللي تقولوا وتنشدوا بلغ سلامي عليه.. عند النبي طاحت له الهجينا.. أدن بلال وقام الصلاة بينا.. قال لي يوم الزحام هو الشافع لينا.. ولي يا بكرة دلي.. أما الأغاني التي يستقبلون بها الحجاج: الحاج تحت السجر ــــ يا اللانسلم عليه ما راح وزار النبي المصطفى والحجة مبركة عليه وتوديع الحاج يكون غالباً في خارج نطاق القرية بمسافة قصيرة يكملها سيراً على قدميه بين الناس وإذا كان كبير السن يمتطي ظهر روكوبته. وبعد رحيل الحاج وسفره يبدأ أهل بيته في دهان البيت وترميمه ويَحْضُر أحد الرسامين المتخصصين ليرسم مناسك الحج أو وسائل سفر الحجاج والمركب ـ أو الدابة قديماً ... مع بعض العبارات الدينية الواردة في القرآن والسنة عن الحج.. ولأن (المَغْرة) مادة معدنية خام موجودة بكثرة في الجبال القريبة، فهى التي تستخدم في رسم وكتابة هذه النقوش. | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الخميس نوفمبر 29, 2012 10:42 am | |
| عين السرو بمنطقة الصحراء البيضاء بالفرافرة | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الخميس نوفمبر 29, 2012 10:42 am | |
| صورة من .... حملة النظافة التى قام بها طلاب المدرسة لنظافة وتجميل البيئة المحيطة بالمدرسة مدرسة صلاح الدين الإعدادية بالخارجة | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الخميس نوفمبر 29, 2012 8:44 pm | |
| | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 8:46 pm | |
| صورة نادرة جدا فى عام 1908 لرحلة بالجمال ما بين واحتى الخارجة والداخلة ..والتى استمرت لثلاثة اسابيع مرورا بعين امور بهدف استكشاف المواقع الاثرية | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 8:47 pm | |
| صورة نادرة فى عام 1908 لدير الحجر بالداخلة والذي يبعد 15 كم من قرية القصر الاسلامية | |
|
| |
دنيا عضو مميز
الدولة : عدد المساهمات : 130 تاريخ التسجيل : 08/11/2012 المزاج : حزين من اجل الاخرة
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الخميس ديسمبر 20, 2012 9:21 am | |
| دائما متميز في الانتقاء سلمت على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الخميس ديسمبر 20, 2012 10:55 am | |
| | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الأحد يناير 13, 2013 2:34 am | |
| عين السرو ... من أقدم العيون الرومانية بمدينة الفرافرة والتي مازلت تنبع بالمياه منذ الاف السنين | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الأحد يناير 13, 2013 7:38 am | |
| | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الإثنين فبراير 04, 2013 11:36 pm | |
| منظر عام لمدينة الخارجة التقطت عام 1929 م وتعتبر محافظة الوادي الجديد من اكبر محافظات مصر من حيث المساحة لكنها اقل محافظة في عدد السكان ويعتمدون علي المياه الجوفية . عرفت واحات مصر منذ أقدم العصور فواحة الخارجة سميت ب"الواحة العظمي" حيث كانت تشغل منخفضا كبير في الصحراء وعاصمتها هيبس والتي اشتق اسمها من كلمة هبت ومعناها المحراث. وكانت الواحات الداخلة تسمي كنمت وعاصمتها (دس- دس) أي (اقطع- اقطع) بمعني قطع الأرض وشقها لزراعتها وعرفت الفرافرة باسم (تا- احت) أي أرض البقر. عاش في المنطقة إنسان عصور ما قبل التاريخ منذ حوالي 5000 سنه ق.م. وترك آثاره في ربوع الواحات منها جبل الطير بالخارجة ودرب الغبارى بطريق الخارجة - الداخلة وفي العوينات جنوب الواحات، وفي العصور الفرعونية كانت الواحات تمثل أهمية قصوى لكونها خط الدفاع الأول عن مصر القديمة لتعرضها لهجمات النوبيين من الجنوب والليبيين من الغرب، وكان الفراعنة يهتمون بهدوء المنطقة واستقرارها وتظهر آثارهم في عدة مناطق بالخارجة والداخلة، وعندما غزا قمبيز الفارسي مصر العام 525 ق.م. وأهان معبودها الإلة آمون واختفي جيشه المكون من 50000 مقاتل في بحر الرمال العظيم جاء خلفه دارا الأول فحاول إرضاء المصريين حتى يتمركز حكمه ويرضى عنه كهنة الإله آمون فبدأ في ترميم ونقش بعض المعابد ومنها معبد هيبس ثم كان للبطالمة دورهم الكبير في ازدهار الزراعية بالواحات واستغلال اقتصاديتيها وتظهر آثارهم علي طول درب الواحات بطريق باريس.وعندما بدأ اضطهاد الرومان لأقباط مصر حضر إلى الواحات كثير من الأقباط الفارين بدينهم وعقيدتهم وعاشوا فيها بزراعة الأراضي حاصدين لخيراتها. وتعد جبانة البجوات بشمال الخارجة أبرز دليل لهذا العهد وجاء دور الرومان الذين إستغلوا الواحات فظهروا وشقوا القنوات واستغلوها في الزراعات الكبيرة وازدهرت التجارة علي طريق درب الأربعين الموصل بين مصر والسودان عبر الواحات، وكان شريانا للتجارة، وتظهر معابدهم علي طول هذا الدرب وأهمها معبد الغويطة وعند الزيان معبد دوش | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الخميس مايو 09, 2013 5:01 am | |
| عائلة ذخيره من الساقية الحمراء بالمغرب العربي إلي الواحات بالوادي الجديد
عائلة ذخيره بمركز بلاط بالوادي الجديد من العائلات التى تحتل مكانة كبرى بالمنطقة لرجاحة عقل أهلها وحكمة أفرادها وجذورها التى تضرب فى اعماق التاريخ المصري والمغرب العربي بالاضافة الى رموزها البارزة بمحافظة الوادي وكل أنحاء مصر .
وللتعرف أكثر على عائلة من أكبر عائلات الوادي الجديد صاحبة الجذور المغربية المصرية كان لنا هذا الحوار مع الحاج عبد الوهاب ذخيرة كبير العائلة.
ماهي جذور عائلات ذخيرة ؟ - ان جذور العائله كانت تعيش في الساقيه الحمراء بالمغرب العربي ثم تركت المغرب نتيجه للصراعات التي كانت وقتذاك ثم توجهت الي الصحراء الليبيه ومنها الي صحراء الواحات بالوادي الجديد حيث استقر جدي ذخيره الاول بمنطقة بلاط الاسلامية ومازال المنزل موجود في بلاط الاسلامية لحد الان .
وبعد ان استقر جدي ذخيره الاول في هذا المكان وكان شيخ مشايخ المنطقه وقتذاك واستمر هذا المنصب في العائلة لحد الان. وبعد ذلك انتقل احد الابناء وهو عبد السلام الي منطقه صحراويه بعيده عن بلاط واستخرج بعض الابار وعمل بالزراعة وتزوج في هذه المنطقه. ولكثرة المياه بالمنطقه تجمع اليه الناس وعملوا بالزراعة وقاموا بعمارة هذا المكانالصحراوي الذي اصبح الان قريه ذات شأن اداري. واصبح اسم ذخيره كنية اي احد في العائله ويدعونني الحاج عبد الوهاب ذخيره ولكن اسمي عبد الوهاب عبد السلام امباز علي ذخيره يوسف عبد السلام يوسف عبد السلام ركين سعد عبد السلام يوسف عبد الوهاب علي ذخيره. وهذا ما نتذكره من تسلسل في اسماء العائلة.
كيف استطاعت العائلة أن تقود منطقة بلاط طوال السنين الفائتة برغم جذورها الغير مصرية ؟ - جميع العائله تجمعت في هذا المكان الجديد واصبحت عائلة ذخيره هي اساس تلك المنطقه لحد الان وما كان يفعله الاجداد من افعال خيرية وصلح بين الناس ورد المظالم مازال مستمر في العائله ليومنا هذا وجميع المواطنيين خير شاهد علي ذلك.
عائلة ذخيرة كانت أكثر تفاعلا مع المجتمع برغم قبلية العائلات بمنطقة الوادي فهل لها رموز بارزة بالمنطقة ؟ - تاريخ العائله منذ الجذور مشرف الي وقتنا هذا حيث يوجد في العائله الان رموز متخصصه في جميع المجالات الحياتيه فمثلا الاستاذ الدكتور محمد سيد ذخيره استاذ جيولوجي كطلية علوم جامعة جنوب الوادي والدكتور محمود سيد محمد ذخيره اخصائي نساء وتوليد القصر العيني اسيوط و دكتورعبد العزيز عبد الرازق ذخيره بالقصر العيني وعقيد عمر محمد علي ذخيره ونقيب محمود فوزي ذخيره بالقوات المسلحه وغير ذلك من المهندسيين والجيولوجيين وكذلك انا اتقلد نائب اول لمركز ومدينة بلاط.
مارؤيتك للحالة السياسية التي عليها مصر الأن ؟ -يؤسفني حقا ما وصل اليه العدد في الترشيح للرئاسه لان ذلك يشوه صورة مصر عموما امام الدول الغربيه ويخيل ذلك بسماعنا لمسرحيه هزليه او هوس خرافي لمن يلهثون وراء خيال زائل.
ما خطورة ذلك على صورة مصر ؟ -كل ذلك يحقر من قيمة المنصب الرئاسي ومن شخص من سيكون رئيس فيما بعد ويحقر بدوره من قيمة مصر كدولة رائدة بالمنطقة .
في رأيك من المسئول عن هذا الزحم فى عدد المرشحين ؟ - أعيب على الاعلان الدستوري وأتساءل لماذا لم يكون هناك شروط جوهريه بجانب الشروط الاساسيه للترشيح للمنصب الرئاسي.
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الخميس مايو 09, 2013 5:18 am | |
| مذكرات وحكايات الأجداد بالوادي
لعل أصدق الأنباء عن أحداث القرن الماضي في الواحات ما ُكتب في مذكرات كتبها أصحابها في ذلك العصر، وأهم هذه المذكرات هى تلك التي كتبها الأميرالاي(جارفيس) بيك ..والصاغ(علي علوي) من موظفي مصلحة الحدود ودونوا مذكراتهم في بداية القرن العشرين، ثم كتب / يوسف أحمد مياس مذكراته في الثلاثينات والأربعينات من االقرن الماضي . المزيد مثل هذا المقال : عادات العلاج الشعبي للأمراض بالوادي جذور العائلات في واحات الخارجة بالوادي الجديد رسالة من الأجداد . مصر وثورة الأحفاد على الأجداد كفى المصريين العيش على ماضي الأجداد مذكرات مستوطن كفرت وآمنت مذكرات الجاسوس البريطاني همفر. مع مؤسس الحركة الوهابية محمد بن عبد الو وكذلك كتب الطبيب / مصطفى فهمي الذي عمل بوزارة الصحة كتابه عن الوادي وانتدب للعمل بالواحات في تلك الفترة أيضاً. وكذلك كتب العمدة / نجاتي هنادي .. آخر عمدة لقرية الخارجة وقتها وهى الآن عاصمة الوادي الجديد.. ومدينة منظمة كبيرة جدا بها مطار دولي ومديرية أمن ومستشفى عام كبير مجهز بأحدث الأجهزة ومتحف وطني ومديريات الزراعة والتعليم والأمن والصحة والأوقاف والمالية الخ.. كتب هذا العمدة مذكرات متنوعة أيضاً. وقد رصد كل منهم أحوال وأحداث تشكل في مجموعها ما كان يجري من أحداث، والتاريخ يتشكل من خلال الحكايات القديمة وأحداث العام أو الحول وهو ما يطلق عليه (حوليات). ولأنه في مثل هذه الأوقات لامجاملات أو تحيز ضد أو مع فإن التاريخ من خلال ذلك يسجل.. ولا يسجل إلا الكثير جدا من الحقائق . يقول العمدة في عام 1926م تعين الصاغ أحمد عبدالمنعم محافظاً وكان ضابط مهندس.. وكان رجلا مصلحاً اقترح على الحكومة وقتها إعادة مساحة أراضي الواحتيين ، وطالب بوضع مناسيب على الخرائط لتبيان مدى الارتفاع عن مستوى سطح البحر، وأنشأ المشتل وأمر بتوزيع أشجاره على الأهالي بالمجان لتشجيع زراعة الأشجار.. وعندما طالبته والكلام للعمدة بإنشاء مجلس قروي للخارجة رحب بالفكرة.. وكان ذلك وقت زيارة مدير سلاح الحدود للخارجة الذي أيدَّ الفكرة. وفي رحلة البحث فوجئنا على عكس ماكان متوقع ـ أن أهالي الواحات ـ يَعُوُن جيداً قيمة تسجيل الأحداث .. هل كانوا يمتلكون القدرة على استشراف المستقبل فيقدرون أهمية كتابة هذه المذكرات؟.. ربما.. فقد قال الحاج عبد الخالق النجاتي.. وهو واحد من أبرز المثقفين في الواحات كلها .. وواحد من المثقفين المصريين عموماً قال : أنه ألح على والده العمدة نجاتي لكي يسجل مذكراته. في هذا العام 1922م حصلت مصر على تصريح 28فبراير الذي أعطاها شكلا من أشكال الاستقلال وتغير تعريف الحاكم من السلطان إلى الملك، وكان فؤاد بن الخديوي اسماعيل هو ذلك الحاكم.. وطلب الكومندان الانجليزي/ جرفس .. وهو ـ حاكم الواحات ـ طلب من الشيخ خليفة زناتي ووالدي ، السفر إلى مصر لتهنئة الملك .. فرفض والدي السفر .. وحاولت اقناعه فلم أستطع.. فأبديت للمأمور استعدادي للسفر نيابة عن والدي لكبر سنه، وكنا خمسة في هذا السفر أنا وعمي الشيخ خليفة والشيخ محمد سعيد الناظر والشيخ على صالح وآخر. وعندما جاء دورنا لمقابلة الملك دخلنا فوجدناه واقفاً وتنحنح الملك بشدة.. زلزلت السراي.. وذلك من أثر حاجة في حلقه كما علمت فيما بعد.وتكلم الملك بلغة عربية مكسرة قائلاً: ( أشكركم جداً وإن شاء الله حناخد باقي هكوكنا) . من الطرائف المدونة : يذكر العمدة نجاتي هذه الطرفة الواقعية وإن لم يذكر اسم صاحبها لعدم الاحراج، فيقول: سرق رجلاً من الواحات وقُدِّم للقضاء وكانت محاكمته في أسيوط، ووقف محاميه يقول: يا سيادة القاضي إن الرجل ليس له ذنب إنه كان يسير في الطريق فلم يشعر يا سيادة القاضي إلا ويده اليمنى تمتد فتأخذ المسروق من غير أن يقصد هو.!! فضحك القاضي من "لطافة الدفاع" الذي قدمه محامي المتهم. وأراد القاضي أن يجاري المحامي في ُظرفه فقال القاضي: حكمت المحكمة ببراءة المتهم والحكم على يده اليمنى بالسجن ثلاثة أشهر.. وللمتهم الحق في مصاحبة يده في السجن أو تركها.. فضحك الناس.. وسأل المحامي القاضي: هل هذا هو الحكم؟ فقال القاضي: نعم.. والناس ما زالوا يتضاحكون.. ولكن ضحكهم هذا انقلب إلى دهشة عظيمة حينما وجدوا المتهم يخلع ذراعه اليمنى الصناعية ويضعها على المنضدة أمام القاضي، ويخرج وسط ذهول الجميع.!. مذكرات مياس: تعتبر مذكرات يوسف أحمد مياس نموذجاً رائعاً للوعي بأهمية التاريخ الشعبي للأحداث العامة والخاصة ودليلاً واضحاً على اهتمام أهل الواحات بتاريخ أجدادهم ورغبتهم الصادقة في أن يحفظ هذا التاريخ للأجيال القادمة وكان يسجلها في نفس تاريخ الحدث يوماً بيوم مباشرة وبدقة شديدة وطلاقة لغوية. وفي ذلك التسجيل عبر بدقة وبصدق عن حال مجتمع الواحات في أوائل القرن العشرين وحتى منتصفه. في المقال القادم نعرض لكيفية حفر العيون المائية الشعبية واختلافها عن طرق حفر الآبار الحكومية . في ذلك.
| |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| |
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| |
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الأحد ديسمبر 01, 2013 8:39 pm | |
| من الطرائف المدونة بالخارجه : يذكر العمدة نجاتي هذه الطرفة الواقعية وإن لم يذكر اسم صاحبها لعدم الاحراج، فيقول: سرق رجلاً من الواحات وقُدِّم للقضاء وكانت محاكمته في أسيوط، ووقف محاميه يقول: يا سيادة القاضي إن الرجل ليس له ذنب إنه كان يسير في الطريق فلم يشعر يا سيادة القاضي إلا ويده اليمنى تمتد فتأخذ المسروق من غير أن يقصد هو.!! فضحك القاضي من "لطافة الدفاع" الذي قدمه محامي المتهم. وأراد القاضي أن يجاري المحامي في ُظرفه فقال القاضي: حكمت المحكمة ببراءة المتهم والحكم على يده اليمنى بالسجن ثلاثة أشهر.. وللمتهم الحق في مصاحبة يده في السجن أو تركها.. فضحك الناس.. وسأل المحامي القاضي: هل هذا هو الحكم؟ فقال القاضي: نعم.. والناس ما زالوا يتضاحكون.. ولكن ضحكهم هذا انقلب إلى دهشة عظيمة حينما وجدوا المتهم يخلع ذراعه اليمنى الصناعية ويضعها على المنضدة أمام القاضي، ويخرج وسط ذهول الجميع.!. | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الأحد ديسمبر 01, 2013 8:40 pm | |
| الشيخ / محمد اسماعيل معاذ من أوائل الأمة فى الواحات الخارجة | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الأحد ديسمبر 01, 2013 8:41 pm | |
| لخارجة أعظم واحات الصحراء الغربية واحة الخارجة هي الواحة الأكبر مساحة وأكثرها سكاناً في صحراء مصر الغربية. كما أنها أكثر الواحات نموًا بفضل الجهود الحكومية لدعم تطوير واحات الصحراء الغربية. واحة الخارجة مكان مثالي للقيام برحلة سفاري شيقة في الصحراء الغربية. يمكنك خلال وجودك في واحة الخارجة، زيارة الأماكن المصرية والرومانية القديمة مثل معبد هيبس، كما يمكنك استكشاف المعالم السياحية القبطية القديمة مثل مقابر البجوات ودير الكاشف. لا تنسى أيضاً التسوق لدى التجار المحليين في السوق الذي يقع عند الجزء الجنوبي لمدينة الخارجه القديمة ، المدينة الرئيسية في الواحة، قبل أن تتوجه إلى متحف الآثار القديمة في الخارجة. إشارة الى ان درجة الحرارة في الخارجة تتسم بالبرودة من شهر أكتوبر إلى أبريل، وتصل صيفًا إلى 35-45 درجة مئوية. | |
|
| |
ربيع بلال نائب المدير
الدولة : عدد المساهمات : 5218 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 الموقع : عابر سبيل المزاج : لا اله الا الله ... محمد رسول الله
الريس الريس:
| موضوع: رد: "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" الأحد ديسمبر 01, 2013 8:42 pm | |
| السلطة الحكومية بالواحات : عندما حكمت عائلة الركابية وأمسكت زمام الخارجة كانت لهم سلطة عظيمة وكانوا يستعملون الضرب مع من حل أمامهم في قضية ولم ينفذ أوامر العمدة، فيأمرون الصبية "الرقيق" بمسكه في عدة اسمها (الفلقة) ويضربونه ولا مجيب ولامفيد ولذلك فكانت الأهالي تهاب عائلة الركابية التي منها العمدة وربما ترك الرجل المظلوم حقه خوفاً من الضرب والتعليق في (الفلقة).!. و كانت سلطة الحاكم تابعة لمعاون الإدارة ولم يكن سواه ومعه السبيط من الجند وكاتب واحد، هذه هى كانت الهيئة الحاكمة بالخارجة وقتها وكانوا يقومون في جهة ميدان البوستة القديمة بمكان اسمه "الدار" ومكثوا بها مدة طويلة من الزمن وبعد ذلك نُقل الحكم بجوار عين القلعة. وبعد ذلك أقامت الحكومة هناك المركز والسجن أما المستشفى فكان في منزل البرادعي وبه طبيب واحد ويساعده حلاق الصحة. | |
|
| |
| "" كل يوم معلومة عن محافظتى بين الماضى والحاضر"" | |
|