سنيورة الوادى عضو فضي
عدد المساهمات : 246 تاريخ التسجيل : 21/08/2010 الموقع : فى حضن مامتى وباباى المزاج : مبسوطة أووووى
| موضوع: احتاج المســــــــــــــــــــــــــــــــــاعدة الأربعاء نوفمبر 17, 2010 9:53 am | |
| لو سمحتم ياجماعة محتاج بجد مساعدتكم عايزة مشكلات تربوية تستحق البحث ارجوكم اعطونى آرائكم بس بليز فى أسرع وقت ممكن وشكراً جزيلاً على مروركم بموضوعى | |
|
حسين الواحاتى مشرف قسم المواهب والشعر
عدد المساهمات : 447 تاريخ التسجيل : 15/08/2010
| موضوع: رد: احتاج المســــــــــــــــــــــــــــــــــاعدة الأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:10 pm | |
| اوكى سنيورة بصفتى متخصص طبعا فى هذا المجال وكان نفسى اعرف ايه الالمجال ال انتى عاوزة تكتبى فيه هل المدرسة ولا الطالب ولا الادارة المدرسية ولا المناهج وطرق التدريس ولا النجهيزات عموما انا احاول اجتهد معاكى وبريت تردى بسرعة انتى كمان اذا كان هو ده المطلوب ولا لا المشكلات الأكثر انتشارا في مراحل التعليم العام: (مشكلات متعلقة بالإدارة المدرسية ,مشكلات متعلقة بالمعلم ومشكلات متعلقة بالطالب)مثل :مشكلة التسرب من المدرسة ,مشكلة الغياب,ضعف التفاعل الطلابي ,مشكلة ضعف مشاركة الأسرة ,المشكلات الصحية والنفسية للطلاب, علاقة المدرسة الابتدائية بالمدرسة المتوسطة ,مشكلة المباني والتجهيزات المدرسية,علاقة المدرسة بإدارة التعليم ,مشكلة حجم الفصل,مشكلة الغزو الفكري وكيفية مواجهته). | |
|
سنيورة الوادى عضو فضي
عدد المساهمات : 246 تاريخ التسجيل : 21/08/2010 الموقع : فى حضن مامتى وباباى المزاج : مبسوطة أووووى
| موضوع: رد: احتاج المســــــــــــــــــــــــــــــــــاعدة الخميس نوفمبر 18, 2010 2:50 am | |
| شكراً جداً ياأستاذ حسين على اهتمامك ومرورك بموضوعى وبعد إذن سيادتك أنا محتاجة معلومات أكثر عن مشكلة ضعف التفاعل الطلابى وحقاً أنا عاجزة عن شكر حضرتك | |
|
أبوالطاهر عضو ذهبي
عدد المساهمات : 442 تاريخ التسجيل : 12/11/2010 الموقع : وقع مني المزاج : فايق
| موضوع: رد: احتاج المســــــــــــــــــــــــــــــــــاعدة الخميس نوفمبر 18, 2010 3:33 am | |
| دور البيئة المدرسية وأثرها في رعاية الطلاب الموهوبين تعد البيئة المدرسية أحد المكونات الأساسية لمفهوم الإبداع والموهبة ، ومن الأهمية بمكان أن نميز بين بيئة مدرسية غنية بالمثيرات ومنفتحة على الخبرات والتحديات الخارجية وبيئة مدرسية فقيرة ومغلقة لا ترحب بالتجديد والتغير . ويتشكل المناخ المدرسي من مجموع المتغيرات المادية والاجتماعية والإدارية التي تحكم العلاقة بين الأطراف ذات العلاقة بالعملية التربوية داخل المجتمع المدرسي وخارجه. والبيئة المدرسية ينبغي أن تكون متكاملة 0 فمتى ما وجدت الإدارة الناجحة والمعلمين الأكفاء والمنهج الجيد0 والمبنى المتكامل من حيث الإعداد والتجهيز بالمختبرات المناسبة وغرفة مصادر التعلم التي تحوي بين جنباتها الكتب والتقنية المتطورة مثل برامج الحاسب وشبكة المعلومات – الإنترنت - التي تفي باحتياج الطلاب المتميزين والموهوبين، والمسرح الذي يمكن من خلاله للموهوبين إبراز مواهبهم في جميع المجالات الأدبية وغيرها والملاعب الرياضية فان ذلك سيسهم ولاشك في رفع مستوى الطلبة المبدعين والموهوبين . عناصر البيئة المدرسية: تتطلب عملية تطوير البيئة المدرسية لتصبح بيئة إيجابية تلبي احتياجات الطلاب الموهوبين ومثيرة للإبداع التعامل مع العناصر التالية: 1- فلسفة المدرسة وأهدافها:- إذا كانت نقطة الانطلاق في أي عمل مبدع تبدأ من وضوح الرؤية والهدف فان المدرسة التي تنمي الإبداع هي التي توفر فرصا لجميع الأطراف المرتبطة بالعملية التعليمية والتربوية لمناقشة فلسفة التربية وأهدافها من أجل التوصل إلى قاعدة مشتركة ينطلق منها الجميع لتحقيق أهداف واضحة يتصدرها هدف تنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب والمعلمين. 2- المجتمع المدرسي : ينبغي أن تسود روح الانسجام بين المجتمع المدرسي حتى يصبح مجتمعا متكاملا تسود فيه روح إبداء الرأي ونبوغ الفكرة وتبنيها ، وحتى يمكن تحقيق ذلك لابد من تأكيد المبادئ والقيم التالية :- - تقبل واحترام التنوع والاختلاف في الأفكار والاتجاهات0 - تقبل النقد البناء واحترام الرأي الآخر 0 - ضمان حرية التعبير والمشاركة بالأخذ والعطاء0 - العمل بروح الفريق وبمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة0 3- المناخ الصفي : تحدد العمليات والنشاطات التي تتم داخل الصف بدرجة كبيرة ما إذا كانت المدرسة بيئة مناسبة لتنمية الإبداع والتفكير أم لا . ومن الخصائص التي ينبغي توافرها في الصف المثير للتفكير ما يلي: - الجو العام للصف مثير بما يحويه من وسائل وتجهيزات وأثاث. - لا يحتكر المعلم معظم وقت الحصة. - الطالب هو محور النشاط داخل الصف . - أسئلة المعلم تتناول مهارات التفكير العليا مثل ( كيف ؟ ماذا لو؟ لماذا؟ ) . - ردود المعلم على مداخلات الطلاب حاثة على التفكير . 4- مصادر التعلم : تعد البيئة المدرسية الغنية بمصادر التعلم وفرص اكتشاف ما لدى الطلاب الموهوبين من استعدادات واهتمامات بمثابة البنية التحتية لبرامج المدرسة التي تهدف إلى تنمية التفكير والإبداع إذ كيف يمكن اكتشاف طالب لديه استعداد للتفوق والإبداع في مجال من المجالات العلمية دون توفر المختبرات اللازمة والورش وقاعات المحاضرات والمسرح والمرافق الرياضية والمعامل التي يمكن تأدية التجارب والابتكارات فيها ونقيس على ذلك الحاسب الآلي وجميع المجالات الابداعية0 5- أساليب التقويم: ويتطلب إدخال أساليب جديدة لتقييم مستوى تقدم الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم مثل تقييم المحكمين وتقييم الرفاق والتقييم الذاتي والبطاقة التراكمية وغيرها من أدوات القياس والتقييم0 | |
|
سنيورة الوادى عضو فضي
عدد المساهمات : 246 تاريخ التسجيل : 21/08/2010 الموقع : فى حضن مامتى وباباى المزاج : مبسوطة أووووى
| موضوع: رد: احتاج المســــــــــــــــــــــــــــــــــاعدة الخميس نوفمبر 18, 2010 11:50 am | |
| شكراً جداً ياأستاذ أبو الطاهر على مرور حضرتك بموضوعى | |
|
حسين الواحاتى مشرف قسم المواهب والشعر
عدد المساهمات : 447 تاريخ التسجيل : 15/08/2010
| موضوع: رد: احتاج المســــــــــــــــــــــــــــــــــاعدة الخميس نوفمبر 18, 2010 3:49 pm | |
| يا سنيورة ا نا مش عاوز ابعت ليكى كلام من غير مراجع والا مش ينفع يكون بحث انا افضل المكتبة او البحث فى النت بس بالمراجع ولو مشكلة غير دى يمكن مراجعو تكون اكتر | |
|